کد مطلب:99775 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:127

حکمت 273











[صفحه 173]

الشرح: هذا مثل قوله تعالی: (فانها لاتعمی الابصار و لكن تعمی القلوب التی فی الصدور). ای لیس العمی عمی العین، بل عمی القلب. كذلك قول امیرالمومنین (ع)، لیست الرویه مع العیون، و انما الرویه الحقیقیه مع العقول. و قد ذهب اكابر الحكماء الی ان الیقینیات هی المعقولات لا المحسوسات، قالوا: لان حكم الحس فی مظنه الغلط، و طال ما كذب الحس، و اعتقدنا بطریقه اعتقادات باطله، كما نری الكبیر صغیرا، و الصغیر كبیرا، و المتحرك ساكنا، و الساكن متحركا، فاما العقل فاذا كان المعقول به بدیهیا او مستندا الی مقدمات بدیهیه فانه لایقع فیه غلط اصلا.


صفحه 173.